كما قد تعلمون .فأن المصرف التجاري العراقي بصدد التحول من مصرف تقليدي الى مصرف اسلامي تجدون ادناه قائمة لأهم الاسئلة المتداولة والاجابات المتعلقة بالتحول املين ان تتضمن هذه الاجابات المعلومات الكافية للرد على كافة استفساراتكم وذلك حرصا من مصرفنا على استمرار مسيرة التعاون المشتركة فيما بيننا:

التحول واثره على الحسابات والتسهيلات الائتمانية بشكل عام:

1- ماهو المقصود بعملية تحول المصرف؟

نحن بصدد التحول من مصرف تقليدي الى مصرف اسلامي مرخص من قبل البنك المركزي العراقي وبالتالي سيتم تحويل المنتجات والخدمات المصرفية المتاحة اليك من قبل المصرف الى منتجات وخدمات متوافقة مع احكام الشريعة الاسلامية .


2- ماهي اثار التحول علي ؟

اننا نؤكد على ان الشروط التجارية الرئيسية التي وافقتم عليها مع مصرفنا لن يطرأ عليها اي تغيرات جوهرية وفضلا عن ذلك فان اي مبلغ مستحق للقرض القائم حاليا وما يترتب عليه من مبالغ مستحقة السداد والجداول الزمنية المتعلقة بذلك والضمانات او اي مبالغ اخرى مستحقة الدفع كفوائد او رسوم اخرى لن تتغير سيطال التغيير طبيعة المنتجات المصرفية المتاحة لكم حاليا الى منتجات وتمويلات مصرفية متوافقة مع احكام الشريعة الاسلامية على مراحل .


3- هل ستطرأ اي تغييرات جوهرية بسبب تحول المنتجات والخدمات التقليدية الى منتجات متوافقة مع احكام الشريعة الاسلامية؟

كمستفيد من خدماتنا المصرفية فانك لن ترى تغييرات جوهرية على الية عمل اي من الخدمات المصرفية الحالية (مثل القروض , والودائع , والحسابات ,وما الى ذلك) نتيجة للتحول سيتم توفير الخدمات البديلة بشروط واحكام متوافقة مع احكام الشريعة الاسلامية وبشكل يضمن نفس فعالية المنتجات والخدمات المصرفية الحالية.


4- كيف احصل على نسخة من نماذج العقود الاسلامية ؟

يمكن الحصول على نماذج العقود الاسلامية عن طريق زيارة فروع مصرفنا .


5- هل توجد فروق في الاسعار بين المنتجات الاسلامية ؟

لن يتم تغيير الشروط التجارية المتعلقة بالتسعير والرسوم والمصاريف الاخرى .


6- هل هناك اي تغيرات على التزاماتي بموجب التسهيلات الاسلامية ؟

لن يؤدي التحول الى اي تغيير على التزاماتك المترتبة بموجب اي من منتجات التسهيلات ويشمل ذلك اي مبلغ مستحق للقرض القائم حاليا وما يترتب عليه من مبالغ مستحقة السداد والجداول الزمنية المتعلقة بذلك والضمانات او اي مبالغ مستحقة الدفع كفوائد ورسوم اخرى ؟


7- هل سيتغير رقم IBAN الخاص بي او رمز SWIFT  او اي تفاصيل لتعريف الحساب؟

لا سيظل رقم الحساب بصيغة IBAN  ورمز SWIFT  وجميع التفاصيل تعريف الحساب الاخرى كما هي عليه دون تغيير .


8- ماذا سيحدث للشيكات وبطاقات الخصم والادوات المصرفية الاخرى الخاصة بي؟

ستظل الشيكات وبطاقات الخصم والائتمان والادوات المصرفية الاخرى الموجودة لديك صالحة كما هي بدون تغيير.


9- هل ستتأثر ارصدة حساباتي او الخدمات المصرفية المتاحة لي؟

لا.لن تكون هناك تغييرات على ارصدة حساباتك او ما تتمتع به من خدمات مصرفية وستتوفر كافة الخدمات كما هي وبذات جودة الاداء لضمان استمرار التصرف بحساباتك دون انقطاع من خلال الفروع واجهزة الصراف الالي والموقع الالكتروني والهاتف المحمول وكافة القنوات الاخرى المتاحة .


10- هل هناك اي تغيرات تتعلق بكيفية معالجة بياناتي الشخصية ؟

لا.لن يتم تغيير  نطاق او اغراض معالجة بياناتك الشخصية كنتيجة للتحول سنستمرفي معالجة بياناتك الشخصية بسلامة وبذات الطريقة السابقة وفقا لسياسة الخصوصية والقوانين المعمول بها .


الاقرار والموافقة:

1- لقد تلقيت رسالة نصية قصيرة / بريداً الكترونيا لاخطاري بالموافقة على التحول هل هناك اي اجراء مطلوب مني ؟

نعم يرجى اتباع التعليمات الواردة في الاشعار خلال  الفترة الزمنية المحددة فيه وذلك للموافقة على التحول وعلى الشروط الاسلامية المطبقة على علاقاتك مع المصرف.

نؤكد لك سعينا لتبسيط عملية الموافقة على التحول . وعليه يمكنك تقديم موافقتك على تحويل منتجاتكم معنا دون انقطاع في الخدمات المتاحة لك ,من خلال الطريقة التالية :

 زيارة احد الفروع المخصصة للتحول:

1.الفرع الرئيسي

2.فرع الخلاني 

3.فرع بوابة العراق

4.فرع كايرو مول

5.فرع المنصور

6.فرع الكاظمين

7.فرع الاعظمية

8.فرع البصرة

9.فرع التايمز سكوير (البصرة )

10.فرع النجف


2- ماذا سيحدث بعد ان اقدم موافقتي على التحول ؟

ستكون قادرا على الاستمرار في علاقتك المصرفية معنا بذات الشروط التجارية الحالية وبصيغة متوافقة مع احكام الشريعة الاسلامية.


3- اود معرفة المزيد عن المنتجات المتوافقة مع احكام الشريعة الاسلامية اين اجدها ؟

يمكنك معرفة المزيد من المنتجات والخدمات المتوافقة مع احكام الشريعة الاسلامية من خلال زيارة احد فروعنا او موقعنا الالكتروني.


4- هل ان الموافقة على التحول الزامية؟

لا، ان الموافقة على التحول ليست الزامية فاذا كنت لا ترغب في الموافقة على التحول يرجى تسجيل عدم الموافقة من خلال زيارة احد الفروع المخصصة للتحول سابق الذكر حيث سيقوم موظفينا بارشادك لاتمام الاجراءات الازمة.


5- ماذا يحدث اذا لم اتخذ اي اجراء لتقديم موافقتي على التحول او عدم موافقتي خلال الجدول الزمني ؟

التسهيلات الائتمانية :
لتحويل تسهيلاتك المصرفية .سوف نرسل لك اشعار اوليا عن طريق رسالة نصية قصيرة ومن خلال مراجعتك لأحد فروعنا وبالتالي سنتيح لك  فرص اما لتقديم موافقتك على التحول او عدم الموافقة واذا لم تردنا موافقتك على التحول او عدمها خلال الفترة الزمنية المحددة في الاشعارات المشار اليها فسيتم اعتبار ذلك موافقة ضمنية على التحول وعلى الاحكام والشروط المنتجات والخدمات المتوافقة مع احكام الشريعة الاسلامية.   

 الحسابات والودائع :

لتحويل حساباتك سنرسل اليك اشعارا واحدا يتضمن منحك مهلة زمنية لمدة 30 يوما من تاريخ هذا الاشعار للرد بعدم الموافقة على التحول عبر  الرسائل النصية القصيرة وضرورة مراجعة احد فروعنا و لتسجيل عدم الموافقة على التحول يرجى مراجعة اية من فروعنا المخصصة لتسجيل عدم موافقتك السادة الزبائن الذين لم يعربوا عن رفضهم للتحول صراحة بعد انقضاء مهلة الثلاثين (30)يوما سيتم اعتبارهم ضمن الزبائن الموافقين على تحول حساباتهم.


6- انا من عملاء الخدمات المصرفية للشركات هل سيؤثر التحول على قدرتي في الاستفادة من التسهيلات الائتمانية او تسهيلات التمويل التجاري في المستقبل ؟

لا، لن يؤثر التحول على استمرارامكانية الاستفادة من التسهيلات الائتمانية المتاحة لك او تسهيلات التمويل التجاري في المستقبل حيث سيستمر المصرف في تقديم حلول مصرفية اسلامية مصممة وفقا لاحتياجاتك ويمكنك الاستفسار عن هذه الخيارات بناء على متطلباتك . سيعمل المصرف على تقديم الدعم والتوجيه طوال عملية التحول سيقوم مديري  الاقسام المخصصة لخدمة الزبائن المتابعة والاجابة على اي اسئلة او المساعدة في تحويل الحسابات وتوفير معلومات عن المنتجات المصرفية الاسلامية والشروط والاحكام ذات الصلة وذلك للحرص على استمرار علاقتكم المصرفية دون انقطاع .

الخطوات التالية:

ماهي الخطوات التالية التي يتعين علي اتخاذها كعميل للتحويل الى مصرف اسلامي ؟

الخطوات التالية نرجو منك اتباعها كعميل هي:-

1- مراجعة معلومات المتاحة لك:يرجى قراءه وفهم المراسلة من قبل المصرف بخصوص التحول بعناية ستحدد هذه المراسلات الفترات الزمنية او اي اجراءات مطلوب منك اتخاذها وكما يرجى ايضا التعرف على الشروط والاحكام الجديدة للمنتجات والخدمات المصرفية الاسلامية من خلال السبل المتاحة من المصرف .

2- تقديم الموافقة: يرجى اتباع التعليمات المحددة لتقديم موافقتك كما هو موضح سابقا اذا لم يردنا ردك في الفترة الزمنية المحددة في اشعاراتنا فسيتم اعتبار ذلك موافقة ضمنية منك على التحول وسيستمر تعاملك مع المصرف على اساس المبادئ المتوافقة مع احكام الشريعة الاسلامية .

3- طلب المعلومات الاضافية : اذا كان لديك اي اسئلة حول عملية التحول او المنتجات والخدمات المصرفية الاسلامية , يرجى التواصل معنا عبر القنوات التالية -:

‌البريد الالكتروني (CB.Iraq@cibiq.com.iq) .

زيارة اي من فروعنا المخصصة للتحول السابق ذكرها .

الاتصال بالرقم 07833955500

4- مراقبة الاشعارات الصادرة عن المصرف :

 نرجو منكم متابعة جميع الاشعارات او التحديثات الصادرة عن المصرف . وسنواصل الاعلان عن ارشادات ومعلومات اضافية قد تكون ذات صلة بحساباتك او خدماتك اثناء عملية التحول . لقد تم تصميم سبل التواصل لنحرص على ان تبقى على اطلاع دائم بالتطورات وتوفير حلول مبسطة لضمان خدمة مصرفية سلسة ودون انقطاع في جميع الاوقات .

نؤكد لك حرص المصرف على الاستمرار في تقديم خدمة مميزة للزبائن بنفس مستوى خدمة العملاء التي نقدمها لك حالياً ان لم يكن افضل , ونضمن تحول منتجاتك وخدماتك المصرفية وانجاز ذلك بشكل سلس يرتقي لتوقعاتك.

مع اطيب التحيات ، 

فريق المصرف التجاري العراقي الاسلامي


ابحث في موقعنا