الشمول المالي الرقمي :-
ينطوي الشمول المالي الرقمي على استخدام الوسائل الرقمية الموفرة للتكاليف للوصول الى الفئات السكانية المستبعدة ماليا والتي لا تحصل على خدمات كافية حالياً من خلال مجموعة من الخدمات المالية الرسمية التي تناسب احتياجاتهم عبر:-
- استخدام الخدمات المالية الرقمية واصدار التطبيقات الرقمية ذات الاستخدام السهل والامن التي تسهم في وصول منتجات المصرف الرقمية للجمهور لتعزيز الشمول المالي ، وان تكون هذه الخدمات قابلة للتطبيق والوصول والاستخدام لجميع الافراد والمشروعات مع امكانية التشغيل البيني مع مختلف موردي الخدمات المالية من جميع القطاعات.
- المتابعة لضمان استمرارية الخدمات المالية الرقمية من دون توقف وتوفير الحماية لضمان امن بيانات الزبائن.
- اتخاذ الاجراءات الضرورية لوضع خطط للتوسع باستخدام ونشر الخدمات المالية الرقمية.
- استقطاب الابتكارات المالية التقنية الحديثة Fin tach ودعمها والتاكد من توافر الادوات والموارد الضرورية لجعلها حيز التنفيذ والافادة منها .
التوعية المصرفية وحماية المستهلك :-
توعية وحماية الزبائن والجمهور وتثقيفهم وتعريفهم بالعمل المصرفي والخدمات التي يقدمها المصرف للوصول الى هدف الشمول المالي لضم كافة فئات المجتمع التي لا تستطيع الحصول على الخدمات المالية بالاضافة إلى استقبال شكاوى الزبائن ومعالجتها بكل حيادية وموضوعية والواردة عن طريق صندوق الشكاوى الموجود في فروع المصرف أو تلك التي ترد عن طريق الإيميل أو الهاتف .
الشكاوى :-
الشكوى هي مصطلح عام يشير الى التعبير عن عدم الرضا شفهيآ او خطياً، عن المنتج (الخدمة) المقدمة من قبل المصرف أو عن الاجراءات المصرفية المتخذه من قبل الادارة أو عن تعاملات بعض موظفي المصرف بشكل سلبي.
هدف الشمول المالي :-
- تعزيز الثقة بين المصرف والجمهور لما له اثر على الاستقرار المالي والنمو الاقتصادي من خلال تثقيف الزبائن والموظفين عن طريق نشر الوعي المصرفي ولحماية الجمهور (المستهلك) في القطاع المصرفي والمالي.
- توفير بيئة مناسبة لحفظ حقوق الزبائن في اطار علاقة متوازنة توفر الحماية للقطاع المصرفي من خلال مفهوم الافصاح والشفافية في المعاملات المالية والمصرفية الذي يقدمه المصرف الى مختلف الزبائن وفي جميع القطاعات.
- تعزيز ثقة الزبائن في وحدات الجهاز المصرفي بأعتبار ان الثقة من اهم عوامل النجاح والنمو والتطوير ولتقليص فرص احداث أزمات نتيجة تدني مستوى الوعي لدى الجمهور، فان من مهام قسم الشمول المالي ايضاً الترويج عن الخدمات المصرفية عبر القنواته الرئيسية (فروع المصرف، وضع اللوحات الاعلانية، الموقع الالكتروني، الصراف الالي).
- ترويج وايصال الخدمات المصرفية لتشمل كافة شرائح المجتمع لتعزيز مستويات الشمول المالي.
- الترويج عن الخدمات والمنتجات المصرفية الجديدة وتقديم هذه الخدمات باسعار تنافسية (منخفضة او مجانية) وتحسين العلاقة بين المستهلك (الزبون) والمصرف لغرض تحقيق الشمول المالي والاستقرار الاقتصادي وحماية الزبائن من المخاطر وعمليات الاحتيال التي قد يتعرضون لها عند استخدامهم لتلك الخدمات.
- رفع وعي الجمهور وتشجيعهم على تحسين المعرفة لادارة اموالهم ولتمكينهم من اتخاذ قراراتهم بشكل مدروس.